المهارات المطلوبة لنجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني
المهارات المطلوبة لنجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني
6 مهارات مطلوبة لتنفيذ استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني
بينما يحدث تقدم وتطور في وسائل تكنولوجيا التسويق الرقمي ، فإنه من الأهمية بمكان أن يستمر المعنيين بالتسويق عبر البريد الإلكتروني في تقييم برامجهم واستراتيجيتهم بشكل فعّال للبقاء قبل الهبوط وتراجع المنحنى.
إذا كنت تتطلع إلى تحسين استراتيجيتك لتحقيق المكاسب للوسيلة الأكثر فاعلية للتواصل، فقد قمنا بوضع ستة من المهارات التي يتوجب عليك تنفيذها في حملاتك التسويقية بالبريد الألكتروني المقبلة.
لماذا التسويق عبر البريد الإلكتروني مهم؟
نظرا التكنولوجيا يمكن أن تكون في بعض الأحيان مغرية لمسئولي بالتسويق من خلال إنشاء منصة جديدة للتسويق يمكن أن تحقق معدل نمو عالي، وحتماً فالتسويق عبر البريد الإلكتروني ليس شيء جديد. ومع ذلك فإنه من الأهمية بمكا الإشارة إلى أن التسويق عبر البريد الإلكتروني قد يستمر بشكل لافت بسبب فعاليته التسويقية - حيث تتلاشى منصات أخرى جديدة بأسرع ما يمكن والتي كانت تحضى بشعبية في المقام الأول.
ولهذا السبب نتسائل لماذا التسويق عبر الإلكتروني يعتبر مهم بالنسبة لك؟ وللأجابة على ذلك جدير بنا القول أنه التسويق عبر البريد الإلكتروني يمثل حافزاً قويا لمسئولي التسويق في تعزيز التواصل الموحد مع المشتركين وتطوير علاقات على المدى الطويل.
سبب آخر لأهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني يكمن في إنخفاض وتيرة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولذلك يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أكثر أهمية من أي وقت مضى في تبادل تعزيز التواصل مع المشتركين بشكل مباشر.
6 مهارات لتنفيذ استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني
الآن وبعد أن عرفنا أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني، حان الوقت لبدء العمل في استراتيجيتك. حيث سنلقي نظرة على 6 مهارات هامة للتسويق عبر البريد الإلكتروني بحيث تعطي لها الأولوية في حملتك التالية للبقاء على رأس الهرم وتحقيق جميع المكاسب التي يمكن أن تجلبها هذه القناة.
1. تخصيص المنتج والمستهدفين
تخصيص المنتج والمستهدفون من الحملة التسويقية من أهم الركائز الأساسية في التسويق عبر البريد الإلكتروني. لماذا؟ لأن معظم العملاء قد سئموا من تلقي رسائل عبر البريد الإلكتروني ليس لها صلة بعملهم ولا تلبي احتياجاتهم. عند الاتصال مع المشتركين الخاص بك، والاستفادة من معلومات موقعهم وتاريخ الشراء، وأكثر من ذلك لبناء حملات مخصصة من شأنها أن تثير اهتمام المشترك الخاص بك.
في هذه المرحلة، يمكنك إعداد رسائل بريد إلكتروني لتشغيل تلقائي لتوفير تجربة مخصصة بناء على نشاط المشترك الخاص بك. على سبيل المثال، إذا ترك عميل شئ في سلة التسوق وعملية الشراء لم تكتمل، فيمكنك إرسال بريد إلكتروني يحدد المنتج المحدد من خلال إحداث تذكير عند الخروج. تخصيص المنتج والمستهدفون للحملة التسويقية عبر البريد الإلكتروني يعتبر أحد العوامل الهامة لزيادة المشاركة والاحتفاظ العملاء وإقامة علاقات خاصة للمشتركين.
2. خصوصية البيانات
أصبح الأهتمام بخصوصية البيانات أمر في غاية الأهمية يجب عليك التركيز عليه، مما يضمن فعالية الحملة التسويقية عبر البريد الإلكتروني الخاص بك، من خلال إعطاء المشتركين لديك المزيد من المعرفة وبشكل مفصل عن حملتك التسويقية عند تلقيك اتصالات منهم.
وفي هذا السياق فإننا نوصي بالعمل بالإرشادات والنصائح الأتية: -
- قم بتحديث نماذج التسجيل الخاصة بك لطلب الموافقة
- قم بتحديث سياسات الخصوصية الخاصة بك لتضمين معلومات عن جمع البيانات ومشاريعها وممارسات الاستخدام.
- تفعيل كيفية الاستجابة لطلبات المشتركين
- احتفظ بسجلات شاملة تثبت الموافقة بين شركتك ومشتركي العديد من العلامات التجارية
3. المحتوى التفاعلي
المحتوى التفاعلي للتسويق عبر البريد الإلكتروني ما زال يحقق نموا في كل عام بدأً من العام 2019 م وحتى يومنا هذا. حيث أن تبني العديد من خيارات الأسلوب التسويقي - صور، مقاطع فيديو وغيرها سيعطي المعنيين بالتسويق عبر البريد الإلكتروني الفرصة للتواصل والإنخراط مع المشتركين بطرق وأساليب جديدة من خلال تقديم تخفيضات معينة لتصميم البريد الإلكتروني . ويتوجب علينا الإشارة إلى أن المشتركين يفضلون التفاعل مع العلامة التجارية دون الحاجة إلى مغادرة البريد الإلكتروني نفسه. حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن المحتوى التفاعلي يولد 2× من رسائل البريد الإلكتروني السلبية.
على سبيل المثال، قم بمنح المشتركين طريقة لترك إنطباعتهم وملاحظتهم حول المنتج دون الحاجة لتوجيهم بشكل مباشر إلى متصفح جديد أو أخذ مسابقة شخصية سفر قبل اختيار غرفة فندق.
4. تسهيل وإتاحة إمكانية الوصول للجميع بما فيهم المعاقين
ساعد التقدم التكنولوجي الأشخاص الذين يعانون من قدرات متفاوتة للتفاعل عبر الإنترنت بالعديد من الإدوات والوسائل الفنية وهذا يعتبر حافزاً وفرصة جديدة للمهتمين بالتسويق عبر البريد الإلكتروني.
بالنظر إلى أن 285 مليون شخص لديهم إعاقات مرئية حيث أن 1 من كل 12 من الذكور ، و 1 من كل 200 إناث تتأثر بعمامة اللون، فهذه خطوة كبيرة في التقدم التكنولوجي.
لبدء تطوير رسائل البريد الإلكتروني التي يمكن الوصول إليها، فكر في التعديلات التالية:
- الحفاظ على ترتيب قراءة منطقية من اليسار إلى اليمين وأعلى إلى أسفل وإنشاء مخطط لعمود واحد لجميع أحجام الشاشة
- اخترتباين للنص ونص ألوان الخلفية حتى يكون هناك فرق كاف بين الاثنين لأولئك الذين هم أقل حساسية للمعان
- تقديم نص بديل على الصور التي تنقل المعنى وراء كل مرئي المستخدم
نظرا لأن رسائل البريد الإلكتروني مرئية على نطاق واسع، فلن يكون التصميم الخاص بك نفس الأثر على المعوقين
5. تطوير الحملات التسويقية و التواصل عبر أجهزة الجوال
بدأً من حجز المواعيد للبحث مرورا بمراجعة وتفحص منتجات العلامة التجارية، يقوم العملاء من خلال هواتفهم الذكية بمتابعة كل مرحلة خطوة خطوة..
وحيث أن 54٪ من رسائل البريد الإلكتروني الآن يتم فتحها عبر الأجهزة المحمولة، فإن تحسين حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاصة بك أمر حتمي لعمل علاقات مع زبائن وعملاء للعلامة التجارية والتواصل مع المشتركين الخاص بك بمسمياتهم الخاصة.
فعند تطوير حملاتك التسويقية عبر الهاتف المحمول، تأكد من أنك تعتبر كل جزء من رحلة العميل.
ليس فقط في حالة أن يكون تصميم البريد الإلكتروني مستجيبا وجذابا بصريا، ولكن الأزرار، الصفحات الهبوطية، وأي إجراء آخر تريد أن يتخذ المشترك الخاص بك كذلك. مع تحسين كل خطوة من خطوات الرحلة، ستكون العملية أكثر سلاسة لمشتركيك وسوف تكون أكثر استعدادا للانخراط مع محتواك في المستقبل.
6. إستخدام الذكاء الإصطناعي في الحملات التسويقية
الذكاء الاصطناعي يقدم وسيلة لتبسيط عملية تحليل بيانات العملاء وضمان تلقي المشتركين لديك معلومات ذات صلة بحملتك التسويقية. غالبا تحليل البيانات مع ضغوطات العمل سيكون مرهقا الى حد ما، لكن بإستخدام الذكاء الإصطناعي يمكن مسئولي التسويق سرعة إستيعاب نوع المحتوى الذي يتم استهلاكه، وصحة المشترك، وخيارات التجزئة، والاقتراحات الرئيسية، وأكثر من ذلك.
سيساعد الذكاء الإصطناعي المسوقين عبر البريد الإلكتروني على تحسين استراتيجياتهم الحالية من خلال إرسال المعلومات التي تتعلق بسلوكهم السابق و الاستفادة من هذه التقنية، فأنت تخبر مشتركيك بأنك تستمع إلى احتياجاتهم. سيستمر اختصاص التسويق عبر البريد الإلكتروني في التطور طوال 2021، ومن الضروري أن يبقى المعنيين بالتسويق عبر البريد الإلكتروني كامل جاهزيتهم وعلى أعلى المستويات ، والعمل في إبتكار وسائل جديدة تلبي رغبات جمهورها. من خلال إتقان هذه المهارات والمبادئ التوجيهية، يمكنك تقديم رسائل بريد إلكتروني أكثر تأثيرا لتعزيز التواصل بشكل فعال مع المشتركين.
تعليقات
إرسال تعليق