اختبار مادة التفكير الناقد نموذج الاجابة للصف الثالث المتوسط للعام الدراسي 1444ه‍

 اختبار مادة التفكير الناقد نموذج الاجابة للصف الثالث المتوسط للعام الدراسي 1444ه‍



اختبار مادة التفكير الناقد نموذج الاجابة للصف الثالث المتوسط للعام الدراسي 1444ه‍



اختبار تفكير ناقد مع الاجابة صف ثالث متوسط الفصل الاول للعام الدراسي 1444ه‍




السؤال الأول: اختر الإجابة الصحيحة بوضع خطٍ تحتها:


1- أدنى درجات التفكير


1- التذكر        

ب- التطبيق        

ج- الابتكار


 الجواب:

أدنى درجات التفكير هو التذكر.


2- من معاني التفكير التي درستها 


أ- التعليل            

ب- التأمل        

ج- التخيّل


الجواب:

من معاني التفكير التي درستها التخيّل.


3- من المعوقات الداخلية المتعلقة بالشخص


1- التضليل الإعلامي       

ب- الخوف من الفشل     

ج- مسايرة الآخرين دون وعي


الجواب:

من المعوقات الداخلية المتعلقة بالشخص الخوف من الفشل.     

 

4- من أمثلة التفكير البسيط


أ- حفظ وتذكر نص معيّن   

ب- اتخاذ قرار شراء حاسوب  

ج- إصلاح جهاز الكتروني


الجواب:

من أمثلة التفكير البسيط حفظ وتذكر نص معيّن.


5- أول خطوة من خطوات التفكير الناقد


أ- اتخاذ القرار          

ب- تحديد المشكلة           

ج- تقييم الآراء


الجواب:

أول خطوة من خطوات التفكير الناقد تحديد المشكلة. 


6- التروي في إصدار الأحكام وتعليقها إلى حين التحقق من الأمر هو تعريف مناسب لــ


أ- التفكير الإبداعي       

ب- التفكير الناقد             

ج- التفكير العلمي


الجواب:

التروي في إصدار الأحكام وتعليقها إلى حين التحقق من الأمر هو تعريف مناسب للتفكير الناقد.


7- القيمة البديلة للتعصب والميل للرأي الواحد


أ- الثقة في النفس         

ب- تحمل المسؤولية      

ج- الانفتاح على آراء الآخر


الجواب:


 القيمة البديلة للتعصب والميل للرأي الواحد الانفتاح على آراء الآخر.


8- جدة أجمل مدينة في بالمملكة العبارة السابقة


1- رأي                  

ب- حقيقة                 

ج- دليل


الجواب:

جدة أجمل مدينة في بالمملكة العبارة السابقة تعتبر حقيقة.


9- من خصال المفكر الناقد


أ- محب للتساؤل         

ب- غير مستقل ذاتيا         

ج- يخاف من الفشل


 الجواب:

من خصال المفكر الناقد أن يكون محب للتساؤل.


10 - من صفات حرية التعبير البناءة


أ- تدعم الإبداع والتطور   

ب- تنتهك كرامة الآخر    

ج- تعزز التعصب والانغلاق


الجواب:

من صفات حرية التعبير البناءة تدعم الإبداع والتطور.


11 – من عواقب خطاب الكراهية


أ- استفزاز الإنسان      

ب- تعزيز الحرية           

ج- حفظ الحقوق


الجواب:

من عواقب خطاب الكراهية استفزاز الإنسان.

 

12- حرية التعبير ليست مطلقة بل تحدها حدود منها


1- عدم المساس بثوابت الشريعة 

ب- عدم الاختلاف مع الآخرين 

ج- التمسك بالرأي دائما


الجواب:

حرية التعبير ليست مطلقة بل تحدها حدود منها عدم المساس بثوابت الشريعة.


13- عند اتخاذ قرار ينبغي عليك


1- التسرع في اتخاذ القرار      

ب- التمهّل وفهم الموضوع     

ج- التأخر في اتخاذ القرار


الجواب:

عند اتخاذ قرار ينبغي عليك التمهّل وفهم الموضوع.



14- التزام الدور في الانتظار عند المقصف المدرسي دليل على الوعي والرقي الحضاري


أ- أتفق مع هذه العبارة          

ب- لا أتفق مع هذه العبارة     

ج- ليس لدي رأي 


 الجواب:

التزام الدور في الانتظار عند المقصف المدرسي دليل على الوعي والرقي الحضاري أتفق مع هذه العبارة.


15- عبارة " ليس معي سواك " تدل على عدم


1- الصحة                   

ب- الربط                  

ج- الوضوح


الجواب:

عبارة " ليس معي سواك " تدل على عدم الوضوح.

 

16- من سمات المفكر الناقد التي درستها أنه *


1- يسعى لمعرفة الأسباب      

ب- يسهل عليك إقناعه       

ج- يميل للتفكير البسيط


الجواب:

من سمات المفكر الناقد التي درستها أنه يميل للتفكير البسيط. 


17- اذكر ثلاث من معايير التفكير الناقد


 الجواب:

من معايير التفكير الناقد الدقة والوضوح والاستدلال المنطقي والعمق والاتساع.


18- التجريح بالأفراد أمر غير مسموح به وغير مقبول أخلاقيا واجتماعيا وقانونيا وهو يدخل ضمن ما يسمى بـــ


أ- الـنـقـد        

ب- الـتـشـهيـر             

د- النقد والتشهير


الجواب:

التجريح بالأفراد أمر غير مسموح به وغير مقبول أخلاقيا واجتماعيا وقانونيا وهو يدخل ضمن ما يسمى بالنقد والتشهير.



19. اذكر اثنان من معوقات التفكير الناقد 


الإجابة الصحيحة:

من معوقات التفكير الناقد التسرع في الفهم والاستيعاب للمقروء، والتسرع في إبداء الرأي وإصدار الأحكام بالإضافة إلى البعد عن الموضوعية عند تقييم الأفكار.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

6 خطوات للبدء بالتسويق الرقمي لموقعك الويب الجديد

قدر ناتج العملية (١٥، ٥١٧ -٢٢، ١٢٠) باستعمال التقدير للحد الادنى 

Gaps in the Relationship between the Tourism Sector and Conservation