التمييز وانواعه واعرابه مع الامثلة
التمييز وانواعه واعرابه مع الامثلة
شرح التمييز وانواعه واعرابه مع الامثلة
اللغة العربية لها سمات وخصائص تنفرد بها عن غيرها من اللغات، كيف لا وهي لغة القرآن الكريم وهذه السمة أكثر ما يميزها. واللغة العربية لديها تنوع عجيب من حيث الأساليب والأنماط اللغوية الوصفية المتنوعة وبمسميات مختلفة، فنجد التمييز والحال والنعت وغيرها من المصطلحات الدلالية والتي يتم استخدامها لإعطاء وإكساب المعنى روعة وجمالا فنيا.
في هذا المقال سنتناول بالتفصيل شرح التمييز وانواعه واعرابه مع الامثلة
التمييز وانواعه واعرابه مع الامثلة
1. تعريف التمييز
التمييز لغة بمعنى فصل الشيء عن غيره ، أما اصطلاحا فهو اسم نكرة منصوب يذكر لبيان المقصود من اسم قبله مبهم يصلح لأن يراد به أشياء كثيرة مختلفة .
أمثلة:
– اشترى فيصل كيلو جراما سمكا
– أخرجتُ صاعا تمرا لزكاة الفطر .
– اشتريت من التاجر ذراعا حريرا .
– في المدرسة عشرون قاعة .
إذا قلت "اشترى فيصل كيلو جراما" تكون قد ركبت جملة صحيحة تامة متوفرة على جميع عناصرها الأساسية ، من فعل وفاعل ومفعول به ، ولكن السامع أو القارئ بالرغم من ذلك لم يفهم ما تريده بالكيلو جرام! فهو لا يدري أسمكاً اشترى أم تمرا أم تفاحا…
وذلك لأن "الكيلو جرام" اسم غامض مبهم يصلح لأن يراد به كل الأشياء المذكورة وغيرها . ولكنك إذا قلت " سمكا" زال ذلك الغموض والإبهام ، وفهم السامع مرادك تمام الفهم ، لأنك ميزت له الكيلوغرام ، وبينت له المقصود منه .
ولذلك يسمى لفظ " سمكا " تمييزا ، كما يسمى الاسم المبهم وهو "كيلو جرام" مميزا .
2. أنواع التمييز
لنعد إلى الجمل في الأمثلة السابقة ، ولنلاحظ العلاقة بين التمييز والمميز .
سنجد في الجملة الأولى أن " كيلو جراما"، من أسماء الوزن . وسنجد في الجملة الثانية "صاعا" وهو من أسماء الكيل . وفي الثالثة "ذراعا" وهو من أسماء القياس . وفي الرابعة "عشرون" وهو من أسماء العدد .
وجاء التمييز بعدها لتوضيح ما يراد بهذه الكلمات المبهمة ، والتي ذكرت لفظا ، وهذا ما يسمى بالتمييز الملفوظ أو الذات أو المفرد .
التمييز الملفوظ
هو الذي يوضح كلمة مبهمة ( المميز ) ، ويقع في أربعة مواضع :
• بعد أسماء الوزن ، مثل : بِعتُك رطلا عنبا .
• بعد أسماء الكيل ، مثل : اشتريتُ ليترا حليبا .
• بعد أسماء المساحة ، مثل : اشتريتُ فدّانا أرضا .
• بعد أسماء الأعداد ، مثل : ركب السفينة خمسة وتسعون رجلا .
التمييز الملحوظ
تأمل الجمل الآتية :
– طاب المكان هواءً .
– فاض القلب سرورا .
– الشيخ أكثر من الشاب تجربةً .
إذا بحثنا عن المميز في هذه الجمل لا نجده مذكورا ، ولكننا نلحظه ونفهمه حين نسمع الجمل ، فإذا سمعنا جملة ‘ طاب المكان ‘ ، لاحظنا أن الذي طاب هو شيء من الأشياء المنسوبة للمكان . ولكننا لا ندري ما هو ذلك الشيء أهو ماؤه ، أم تربته …
فإذا ذكر التمييز تعيّن المراد من الجملة . فالمميز هنا ملحوظ ومفهوم من الجملة وإن كان غير مذكور لفظا ، وبالتالي فإن :
التمييز الملحوظ هو ما يوضح معنى مجملا ، أو ما يُفهم من الجملة دون أن يذكر فيها ، ويسمى كذلك بتمييز النسبة أو الجملة .
أمثلة عن التمييز
– اشتريت رطلا تفاحا ( تمييز الوزن ) .
– هكتار أرضا عندي ( تمييز المساحة ) .
– بعتك صاعا قمحا ( تمييز الكيل ) .
– أطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة ( تمييز العدد ) .
– العنب من ألذّ أنواع الفاكهة طعما ( تمييز ملحوظ ) .
– ازداد محمد علما ( تمييز ملحوظ ) .
3. أحكام التمييز
• إعراب تمييز المساحة والوزن والكيل والملحوظ
• يجوز في تمييز الوزن ، والكيل ، والمساحة ، أن يكون منصوبا ، ومجرورا بالإضافة أو بمن .
• وينصب التمييز دائما إذا كان ملحوظا .
أمثلة :
– استهلكتْ أسرتي قنطارا فحما – أو قنطارَ فحمٍ – أو قنطارا من فحمٍ .
– تملك أمي مثقالا ذهبا – أو مثقالَ ذهبٍ – أو مثقالا من ذهبٍ .
– بِعته ذراعا حريرا – أو ذراعَ حريرٍ – أو ذراعا من حرير .
– شربتُ كوبا ماء – أو كوبَ ماءٍ – أو كوبا من ماءٍ .
– اشتريتُ كيسا دقيقا – أو كيسَ دقيقٍ – أو كيسا من دقيق .
– القاهرةُ أكثرُ من الإسكندريةِ سكانا .
– البادية أحسن من المدينة هواءً .
4. إعراب تمييز العدد
تأمل الجمل الآتية :
• المجموعة 1
– قرأتُ ثلاثةَ كتبٍ .
– أكلتُ أربعَ تفاحاتٍ .
– في المسجد عشرةُ أعمدةٍ .
• المجموعة 2
– رأيتُ أحد عشر فارسا .
– في القسم أربعون تلميذا .
– في البستان تسعٌ وتسعون نخلةً .
• المجموعة 3
– القرنُ مائةُ سنةٍ .
– قطعَ القطار خمسمائةِ ميلٍ .
– تبلغُ مساحة المدرسة ألفيْ مترٍ .
إذا تأملت جميع أسماء العدد في جميع الأمثلة المذكورة وجدتها في المجموعة 1 تجري من ثلاثة إلى عشرة ، مع العلم أننا لم نذكر جميع الأعداد من ثلاثة إلى عشرة اختصارا فقط .
وفي المجموعة 2 سنجد أسماء العدد تجري من أحد عشر إلى تسعة وتسعين ، أما في المجموعة 3 سنجدها تدور حول لفظين هما : مائة ، وألف .
ثم لنتأمل تمييز هذه الأعداد ، نجده في المجموعة 1 جمعا مجرورا ، وفي المجموعة 2 مفردا منصوبا ، وفي المجموعة 3 مفردا مجرورا .
قاعدة : تمييز العدد يجب جره مع الثلاثة والعشرة وما بينهما ويكون جمعا ، ويجب نصبه مع أحد عشر وتسعة وتسعين وما بينهما ويكون مفردا ، ويجب جره مع المائة والألف وما فوقهما ويكون مفردا .
إعراب التمييز
– اشتريتُ فدّانا أرضا
اشتريت : فعل ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
فدانا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
أرضا : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
– ازداد محمدٌ علما
ازداد : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره
محمد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
علما : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
– قرأ خالد عشرين كتابا .
قرأ : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
خالد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
عشرين : مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
كتابا : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
– ركب السفينةَ خمسةٌ وتسعونَ رجلا .
ركب : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
السفينة : مفعول به مقدم منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
خمسة : فاعل مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
وتسعون : الواو : حرف عطف ، تسعون : اسم معطوف على ‘ خمسة ‘ مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .
رجلا : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
5. أمثلة على التمييز من القرآن الكريم
قال تعالى :
– ‘ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا ‘ ( يوسف 4 ) .
كوكبا : : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
– ‘ فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ‘ ( الزلزلة 7 ) .
خيرا : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
ملحوظة : كلمة ‘ مثقال ‘ ليست شيئا لاسم يوزن به ولكنها شبيهة بالوزن ، وبالتالي تنطبق عليها قواعد التمييز .
– ‘ وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا ‘ ( مريم 4 ) .
شيبا : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
– ‘ وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا ‘ ( القمر 12 ) .
عيونا : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
6. تمارين على التمييز
1. عيّن التمييز في الجمل الآتية وبين نوعه :
– تتكون المدرسة من ثلاث طبقات ، وفي كل طبقة تسعة أقسام دراسية .
– أطعمت الدجاج حفنة حبا .
– البرتقال من ألذ الفاكهة طعما .
– الذهب أقل صلابة من الحديد .
2 – عيّن في الجمل الآتية تمييز الوزن ، وتمييز المساحة ، وتمييز الكيل :
– يقتتل الفلاحون على ذراع أرض يغصبها أحدهم من الآخر .
– اشتريت مترين كتانا ورطلين عسلا .
– بعتك صاعا قمحا .
– ما في الأرض قدر راحة ظلا .
3 – أتمم الجمل الآتية بما يناسبها :
– في السنة إثنا عشر……..وفي الشهر أربعة……..وفي الأسبوع سبعة……..وفي اليوم أربع وعشرون………وفي الساعة ستون……….
4 – أعرب ما يلي :
– باضت الدجاجة ثلاث بيضات .
– في المدينة عشرون ثانوية .
مراجع :
– قواعد النحو الميسرة.
– شرح ابن عقيل
– الاجرومية باب التمييز .
هل استفدت من المقال؟
اترك تعليقاً:
ملحوظة : يرجى وضع إجاباتكم في التعليقات أسفل الموضوع .
تعليقات
إرسال تعليق