7 خطوات لإجراء فحص وتدقيق في موقع الويب وتحسين السيو واليو اكس

  

 

 7 خطوات لإجراء فحص وتدقيق في موقع الويب وتحسين السيو واليو اكس 

 

 


بغض النظر عن مدى جودة تحسين موقع الويب الخاص بك ، لا يزال من المحتمل أن تكون هناك بعض المشكلات التي تحتاج إلى معالجة.

 يمكن أن يشمل ذلك مشكلات تحسين محركات البحث التقنية ، أو سرعة الصفحة البطيئة ، أو المحتوى المكرر ، أو الروابط المعطلة ، أو أي شيء آخر يمكن أن يمنع موقع الويب الخاص بك من الحصول على كل حركة المرور (والتحويلات) التي يستحقها.

 

 يعد إجراء تدقيق على الموقع هو الخطوة الأولى في تحديد أي مشكلات قد تواجهك في الموقع.

 إليك سبب وجوب تدقيق موقعك على أساس منتظم - وكيفية إجراء تدقيق شامل للموقع بالطريقة الصحيحة.

 

 لماذا تحتاج إلى فحص الموقع

 يتم إجراء تدقيق الموقع لتحديد مجموعة واسعة من مشكلات موقع الويب.  إنه يحدد ما إذا كان موقع الويب الخاص بك محسنًا بالكامل لحركة مرور محرك البحث ، ولديه أي ملفات أو روابط معطلة ، ويتم تحميله بسرعة ، ويكون سهل الاستخدام ويحتوي على محتوى من الدرجة الأولى.

 يعد إجراء عمليات تدقيق منتظمة للموقع أمرًا مهمًا لأنه على الرغم من أن موقعك قد لا يزال يقوم بتوليد حركة المرور ، فأنت تريد التأكد من وصوله إلى إمكاناته الكاملة.  قد يعني عدم معالجة هذه المشكلات استقرارًا أو حتى انخفاض في حركة المرور ، أو انخفاض في التحويلات.

 مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) عبارة عن جهد مستمر يتضمن الفحص المستمر وتحسين موقع الويب الخاص بك  أضف عمليات تدقيق منتظمة للموقع إلى عمليتك للتأكد من أن موقعك (أو موقع عميلك) تم إعداده دائمًا لتحقيق النجاح في تحسين محركات البحث.

 كيف تجري الفحص للموقع؟

 إجراء تدقيق يدوي للموقع يتطلب الكثير من العمل.  حتى بالنسبة لمحترفي تحسين محركات البحث المتمرسين ، فإن إجراء تدقيق في الموقع ليس بالأمر السهل - خاصة بالنسبة للمواقع الأقدم والأكبر.  عندما تصل إلى الآلاف أو عشرات الآلاف أو مئات الآلاف من الصفحات والموارد على موقع ويب ، تصبح أداة التدقيق ضرورية للغاية ، على الرغم من وجود عنصر يدوي لإجراء تدقيق فعال.

 لحسن الحظ ، هناك العديد من أدوات تحسين محركات البحث (SEO) المتاحة لتسهيل عمليات تدقيق مواقع الويب.


 1. اختر أداة تدقيق الموقع

 لدينا أداة تدقيق مواقع الويب الخاصة بنا ، ولكن ظهرت الكثير من الأدوات منذ أن بدأنا لأول مرة.  تمتلك Ahrefs نسختها الخاصة ، ولدى SEM Rush مدقق خاص بها ، ومن ثم توجد بعض الأدوات المتخصصة الأخرى مثل Screaming Frog و Sitebulb التي تقدم خدمات التدقيق حصريًا.

 

 

 

 كل هذه الأدوات هي أدوات تحسين محركات بحث (SEO) متميزة (مدفوعة الأجر) ولكنها تتمتع بسمعة طيبة لكونها شاملة ودقيقة وسهلة الاستخدام وشاملة.  من المهم أن تضع في اعتبارك أن الاختلاف بين أداة تدقيق الموقع المجانية والإصدار المدفوع كبير من حيث القدرة والموثوقية.

 تتيح لك أدوات تدقيق الموقع هذه:

 افحص موقع الويب الخاص بك بحثًا عن أي مشاكل فنية

 تحديد مشكلات تحسين محركات البحث على الصفحة وخارجها

 تحقق من الملفات المعطلة والروابط الداخلية أو الخارجية

 ابحث عن محتوى ضعيف أو مكرر

 قم بتقييم أخطاء الصفحة ومشكلات سرعة تحميل الصفحة والصفحات المحظورة بواسطة ملف robots.txt

قم بإنشاء قائمة مرجعية بالمشكلات لإصلاحها

 يعد استخدام أداة تحسين محركات البحث (أو عدة أدوات) أفضل طريقة لتحديد أي مشكلات في موقع الويب وإنشاء تقرير بالمشكلات التي تحتاج إلى الإصلاح.

 نوصي بالتسجيل للحصول على نسخة تجريبية مجانية لكل أداة لتحديد النظام الأساسي الأفضل لك.

 

 2. قم بتشغيل عنوان URL لموقع الويب الخاص بك من خلال أداة تدقيق الموقع

 بمجرد اختيارك لأداة تحسين محركات البحث (SEO) المتميزة ، سيكون لديك خيار إدخال عنوان URL لموقع الويب الخاص بك في مدقق الموقع.

 سيقوم مدقق الموقع بالزحف إلى موقع الويب الخاص بك لإنشاء تقرير شامل لجميع مشكلات موقع الويب.  تختلف كل أداة قليلاً في كيفية عرض النتائج.

 

 

 

 على سبيل المثال ، سيقوم مدقق موقع Raven Tools بإنشاء قائمة تحقق قوية بمشكلات موقع الويب بترتيب الأولوية وسيدرج عدد المشكلات في كل فئة.

 

 فحص الموقع من أدوات Raven

هذا يجعل من السهل عليك تحديد ما يجب إصلاحه وتحقق من العناصر أثناء تقدمك.

بمجرد الحصول على هذا التقرير ، يمكنك مراجعة المشكلات حسب الفئة.

 

 3. البحث عن الأخطاء الفنية

عندما يسمع معظم الناس "تدقيق تحسين محركات البحث" ، فإن ما يتبادر إلى الذهن هو عادةً مشكلات فنية.

 يمكن أن تؤثر كل هذه المشكلات على مُحسّنات محرّكات البحث ، ولكن حتى إذا لم تكن تعطي الأولوية لتحسين محركات البحث لموقعك على الويب ، فإن إصلاح المشكلات الفنية سيظل يساعد موقعك على العمل بسلاسة أكبر ويكون أكثر سهولة في الاستخدام.

 هذا هو السبب في أنه من المهم لجميع مالكي مواقع الويب إجراء عمليات تدقيق للموقع بشكل منتظم.

 ستنشئ أداة مدقق الموقع قائمة بالأخطاء الفنية التي يجب إصلاحها على موقعك.  يمكن أن تشمل:

 

أخطاء الزحف: تظهر عندما تحدد الأداة الصفحات التي يتعذر الزحف إليها بواسطة روبوتات محركات البحث

 

 حالة HTTPS: يحدد هذا ما إذا كانت شهادة SSL لموقعك محدثة (أي "http: //" مقابل "https: //") وما إذا كان موقعك آمنًا للمستخدمين للوصول إليه

 

 حالة خريطة موقع XML: خريطة موقع XML الخاصة بك هي في الأساس خريطة لبرامج زحف محركات البحث.  يحدد هذا ما إذا كان ملف Sitemap الخاص بك قد تم تنسيقه بشكل صحيح ، أو يتضمن جميع الصفحات التي تم تحديثها ، وما إلى ذلك.

 أوقات تحميل الموقع والصفحة: اكتشف ما إذا كان يتم تحميل موقعك وصفحاتك بسرعة (أو ببطء).  يمكن أن تعيق سرعة التحميل البطيئة تجربة المستخدم

 

 التوافق مع الأجهزة المحمولة: هل يمكن الوصول إلى موقع الويب الخاص بك عبر الأجهزة المحمولة؟  هل هناك أي خلل أو مشاكل في الوصول؟

 

 الصور المكسورة: تأكد من أن جميع الصور تظهر بشكل صحيح على موقع الويب الخاص بك ولا تعرض رابطًا معطلاً

 

 ملف robots.txt: يتحقق هذا مما إذا كانت جميع صفحاتك تتم فهرستها بشكل صحيح (وما إذا كانت الصفحات التي لا تريد فهرستها لا تتم فهرستها)

 

 الروابط المعطلة: العثور على أي روابط داخلية أو خارجية "معطلة" (أي لا يمكن الوصول إليها من قبل المستخدمين أو أن الصفحة التي يشير إليها لم تعد موجودة)

 معظم هذه المشكلات الفنية سهلة الإصلاح إما بمفردك أو بمساعدة أحد خبراء تحسين محركات البحث أو مطور الويب.

 حتى التحقق من بعض هذه الأخطاء من قائمتك يمكن أن يحسن بشكل كبير من وجود موقع الويب الخاص بك على الإنترنت وسهولة استخدامه.

 

 4. تحديد مشاكل تحسين محركات البحث

 لا يمكن إنكار وجود بعض التداخل بين ما يمكن اعتباره "قضايا فنية".  "مشكلات تحسين محركات البحث على الصفحة" و "مشكلات تحسين محركات البحث خارج الصفحة".  في الواقع ، يمكن أن تؤثر كل هذه المشكلات على مُحسنات محركات البحث بطريقة أخرى.

 هنا ، نحن نستخدم فئة تحسين محركات البحث (SEO) لتضمين أي شيء لم يتم تغطيته في القسم الفني لمراجعة الموقع.  هذه هي المكونات التي ترتبط بشكل شائع بـ SEO مقابل تدقيق موقع الويب القياسي.

 

 5. تحليل التصميم و UX

ستقوم العديد من أدوات تدقيق مواقع تحسين محركات البحث بتحليل تصميم موقع الويب الخاص بك وملاءمة المستخدم بشكل عام (UX).  كلاهما مهم عندما يتعلق الأمر بكيفية تفاعل المستخدمين مع موقعك ، وكيف تتواصل مع العميل أثناء تواجدك في الصفحة (مثل استخدام الدردشة المباشرة أو تطبيق تمكين الرسائل النصية على موقعك) ومدة بقائهم على موقعك ، وما إذا كانوا يقومون بالتحويل  في دفع العملاء.

 ستشير المكونات مثل التنقل في الموقع وعمق الصفحة إلى ما إذا كان موقعك سهل الاستخدام ومدى سهولة العثور على معلومات على موقعك.  على سبيل المثال ، يوصى بإمكانية الوصول إلى غالبية المحتوى الخاص بك في غضون 3 نقرات بعيدًا عن الصفحة الرئيسية.

 إذا كان التنقل في موقعك يستخدم مصطلحات مربكة ، أو إذا كان المحتوى مدفونًا بعمق في موقع الويب الخاص بك ، أو كان تصميمك مكتمل الكل في الكل ، فقد يؤدي ذلك إلى ضعف تجربة المستخدم.  قد يؤدي هذا إلى إحباط المستخدمين ، مما يجعلهم يغادرون موقع الويب الخاص بك قبل إجراء عملية شراء أو ملء نموذج.

 قم بإجراء تدقيق للموقع للعثور على أي مشكلات تتعلق بالتصميم وتجربة المستخدم.  يمكنك العمل مع خبير UX أو مصمم الويب لتحسين موقعك للتحويلات.

 

6. تقييم ومراجعة محتوى الموقع

 يعد امتلاك محتوى رائع عنصرًا مهمًا في تحسين محركات البحث ، بالإضافة إلى تحويل المستخدمين فعليًا على موقع الويب الخاص بك.  إنه ليس مكانًا لقطع الزوايا.

سيحدد التدقيق الشامل للموقع الصفحات التي يتم ترتيبها بالنسبة للكلمات الرئيسية التي تركز عليها - والصفحات التي قد لا يتم ترتيبها على الإطلاق.  سيحدد أيضًا أي صفحات ذات محتوى ضحل أو محتوى "مكرر".

 يشير المحتوى المكرر إلى المحتوى الذي قد يكون مشابهًا جدًا لجزء آخر من المحتوى على موقع الويب الخاص بك.

 من الناحية المثالية ، تخدم كل صفحة على موقع الويب الخاص بك غرضًا محددًا ، لذلك ستتم كتابة المحتوى الموجود على تلك الصفحات بحيث يتطابق.  يمكن أن ترى Google المحتوى المكرر كإشارة إلى أن المحتوى قد لا يكون مفيدًا بشكل خاص للمستخدمين أو أن مشرف الموقع لم يأخذ الوقت الكافي لكتابة محتوى فريد.

 

 7. قم بإنشاء قائمة مرجعية لجميع مشكلات الموقع

 تتضمن الخطوة الأخيرة لإجراء تدقيق الموقع إنشاء قائمة مراجعة شاملة لجميع مشكلات الموقع التي تحتاج إلى إصلاح.

 ستنشئ معظم الأدوات تقريرًا رقميًا لك للتحقق منه عبر الإنترنت ، جنبًا إلى جنب مع الإرشادات الأساسية حول كيفية إصلاح المشكلات.  يسمح لك Raven بإنشاء قائمة مرجعية يمكن ملؤها مع فريقك أو عميلك ، ويسمح لك بالتحقق حرفيًا من مهمة عند اكتمالها ، أو تحديد مؤشر أداء رئيسي لتدقيق موقع معين ودمج ذلك في تقرير يسمح بالتتبع التاريخي  من التقدم.

 يمكنك أيضًا مشاركة قائمة المراجعة مع أعضاء آخرين في فريقك أو مع وكالة تحسين محركات البحث التي تعمل معها.  أو يمكنك طباعة التقرير للحصول على نسخة ورقية.

إن  وجود قائمة مرجعية لجميع المشكلات الفنية ، وتحسين محركات البحث ، والتصميم ، والمحتوى يجعل من السهل تتبع ما يجب القيام به من عمل.  بهذه الطريقة ، سيكون لديك أجندة للمكان الذي يجب أن تركز فيه جهود تحسين محركات البحث لديك ويمكنك التأكد من عدم تفويت أي تفاصيل مهمة.

عند الانتهاء ، يمكنك تضمين أي مقياس تريده داخل تقرير تحسين محركات البحث ضمن أداة إنشاء التقارير من Raven Tools.

 

الأستنتاج 

يعد إجراء عمليات تدقيق منتظمة للموقع مسؤولية مهمة عندما يتعلق الأمر بتحسين موقع الويب الخاص بك.

من خلال تحديد جميع مشكلات موقع الويب فور ظهورها ، يمكنك البقاء على اطلاع دائم بصيانة موقع الويب الخاص بك قبل أن يصبح الأمر أكثر من اللازم.  بهذه الطريقة ، يمكنك معالجة أي مشكلة مشكلة واحدة تلو الأخرى والتأكد من إعداد موقع الويب الخاص بك لتحقيق النجاح في تحسين محركات البحث.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حلول اختبار لغتي رابع ابتدائي الفهم القرائي ١٤٤٣ه‍

قدر ناتج العملية (١٥، ٥١٧ -٢٢، ١٢٠) باستعمال التقدير للحد الادنى