علامات الترقيم واستخدامها ومواضع كتابتها مع الأمثلة للمتوسط والثانوي

 علامات الترقيم واستخدامها ومواضع كتابتها مع الأمثلة للمتوسط والثانوي




علامات الترقيم واستخدامها ومواضع كتابتها مع الأمثلة للمتوسط والثانوي



 التعريف:

علامات الترقيم: هي رموز اصطلاحية الهدف منها تنظيم القراءة والكتابة، وهي:


1. الفاصلة (،)، وتكون فيما يلي:


• بين الجمل المتصلة المعنى، مثل: قلب المؤمن طاهر، ولا يعرف الحقد.


• بين أقسام الشيء الواحد، وبين المعطوفات، مثل: من أركان الصلاة: تكبيرة الإحرام، والقيام.


• بعد لفظ المُنادَى مثل: يا عليّ، اجتهد في دراستك.


• بين القَسَم وجوابه، مثل: والله، لأتصدقنّ.


• قبل كلمة (مثل) و (نحو)، كما في الأمثلة السابقة، واللاحقة.


2. الفاصلة المنقوطة (؛)


• بين جملتين إحداهما سبب حدوث الأخرى، مثل: أحب الصلاة؛ لأنها نور حياتي، وأحافظ عليها؛ طلبا للأجر. ويكثر وضع الفاصلة المنقوطة قبل الكلمات المشعرة بالسبب والعلة، نحو: (لذلك، لأجل، لذا، ومن ثَمَّ، لـِ، لأن، لأنه، حيث إن، ولذا...).


3. النقطة (.)


• في نهاية الفقرة أو الجمل التامة، مثل: الدين النصيحة.


4. النقطتان (:)، وتوضع فيما يلي:


• بعد القول إن جاء بغير فاعل ظاهر أو بعد فاعله الظاهر، نحو: قال: إنه مجتهد، يقول الدكتور: إن الاختبار سهل.


• بين الشيء وأقسامه، مثل: السنة فصول أربعة: الصيف، والشتاء، والربيع، والخريف.


• قبل ما يفيد التعريف، نحو: الصلاة لغة: الدعاء.


5. علامة الحذف (...)


• للدلالة على كلام محذوف من النص، نحو: ومما قال الجاحظ في العصا: "... والدليل على أن العصا مأخوذ من أصل كريم، ومن معدن شريف، ومن المواضع التي لا يعيبها إلا جاهل، ولا يعترض عليها إلا معاند... اتخاذ سليمان -عليه السلام- العصا لخطبه، ولمقامه، وطول صلاته، وطول التلاوة والانتصاب...".


6. علامة الاستفهام (؟): بعد صيغة السؤال أو الاستفهام، مثل: ما مهنتك؟ بشرط وجود أداة الاستفهام وإلا فلا، نقول: اذكر أقسام الكلمة.


7. علامة التعجب والتأثر والانفعال(!)


• بعد جملة التعجب، أو ما دل على الفرح، والحزن، والاستغاثة، والدعاء، مثل:


ما أجمل أيام الربيع!، واحسرتاه!، النار النار!، واإسلاماه!


ملاحظة: في الاستفهام التعجبي تتجاور علامتان تشعران القارئ بأن الكاتب لا يقصد الاستفهام الحقيقي، ولكنه يستفهم متعجبا من شيء ما، نحو: أليس منكم رجل رشيد؟!


8. علامتا التنصيص " "


• يوضع بينهما كلام منقول نقلا مباشرا، مثل: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لا ضرر، ولا ضرار".


9. الشرطة المعترضة - -


• توضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية، مثل: إني- والحمد لله- بخير.


10. الحاصرتان [ ]


• يوضع بينهما كلام ليس من النص أصلًا، أو زائد عليه، مثل: إن فلسفة شوبنهور [فيلسوف ألماني مشهور] تشبه فلسفة أبي العلاء المعري.


كما يستعمله أهل التحقيق كثيرًا عندما يتدخلون في نص بالزيادة على الأصل تنبيهًا على أن تلك الزيادة من صنع المحقق، أو من عمل الباحث.


11. القوسان ()


• يوضع بينهما كلمة أو جملة تفسر كلمة غامضة سبقتها، مثل: الذهب الأسود (البترول) هو مصدر ثروة لبعض الدول.


• أو الأرقام الواقعة في وسط الكلام، مثل: خرجت فرنسا مدحورة من الجزائر عام (1961م)، وتوفي الشافعي –رحمه الله- سنة (204هـ). أو المصطلحات الأجنبية.


12. الأقواس المزهرة { }


• يستعملان لحصر الآيات القرآنية الكريمة بينهما.


13. الشرطة (-)


• بين العدد والمعدود، مثل: أقسام الكلمة ثلاثة: 1- الاسم 2- الفعل 3- الحرف.


• وبين ركني الكلام إذا طال ركنه الأول، أي بين المبتدأ والخبر إذا طال المبتدأ بحيث يفضي إلى الإبهام، نحو:


إن محمدا الذي تفوق في العام الماضي على قرنائه، وسافر لنيل درجة الدكتوراه في طب الأسنان، وحصل على جائزة الباحث المتميز- مات اليوم.





هل إستفدت من المقال 



يرجى كتابة تعليقك في التعليقات



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حلول اختبار لغتي رابع ابتدائي الفهم القرائي ١٤٤٣ه‍

قدر ناتج العملية (١٥، ٥١٧ -٢٢، ١٢٠) باستعمال التقدير للحد الادنى